العقيدة والتوحيد

مرشد الحائر في حل ألفاظ رسالة ابن عساكر في العقيدة اسئلة وأجوبة13

ماذا قال الامام الشافعي في تنزيه الله تعالى ؟

قال إمامنا الشافعي رضي الله عنه في تنزيه الله تعالى : ” من ِ انتهض لمعرفةِ مدبره فاطمأن الى موجود ٍ ينتهي اليه فكره فهو مشبه ٌ, وان اطمأن الى العدم ِ الصِرفِ فهو معطّل ٌ، وان اطمأن الى موجود ٍ واعترف بالعجز ِ عن إدراكه ِ فهو موحدٌ “.اهـ.

122. ماذا قال الامام الرفاعي في تنزيه الله تعالى ؟

قال الامام أحمد الرفاعي رضي الله عنه : ” غاية المعرفة بالله الايقان بوجوده تعالى بلا كيف ولا مكان “.

123. ماذا قال ابن عباس رضي الله عنهما في النهي عن التفكر في ذات الله ؟ وما معناه ؟

قال ابن ُ عباس رضي الله عنهما في النهي عن التفكر في ذات الله : ” تفكروا في خلق الله ولا تفكّروا في ذات الله “، رواه البيهقي ّ.

نهى السلف عن التفكرِ في ذات الله تعالى للوصول ِ الى حقيقته ِ، لانه لا يعلم الله على الحقيقة الا الله، إنما معرفتنا بالله هي بمعرفة ِ ما يجب ُ له تعالى وما يستحيل في حقه ِوما يجوز في حقِهِ.

124. ما معنى قوله تعالى (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) ؟

قدّم الله تعالى التنزيه في هذه الآية على قوله (وهو السميع البصير) ليُعلَم أنّ سمعه ليس كسمع ِ غيره أي ليس بأذن ٍ أو بواسطة ٍ، وأن ّ بصره ليس كبصرِ غيره ِ أي ليس بحدقة ٍ لانه سبحانه ليس كمثله شيء.

125. ماذا روى أبو نعيم في حليته عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ؟

روى أبو نعيم في حليته في ترجمة ِ علي ِبن أبي طالب ٍ قال َ : حدّثنا أبو بكر ٍ أحمد بن محمد بن ِ الحارث، ثنا الفضل ُ بن ُ الحباب ِ الجمحي ّ، ثنا مسدّدٌ، ثنا عبد الوارث ِ بن سعيد، عن محمد بن ِ اسحاق َ، عن ِ النعمان ِ بن ِ سعد ٍ قال : كنت ُ بالكوفة ِ في دار ِ الامارة ِ دار ِ علي ِ بن ِ أبي طالبٍ اذ دخل َ علينا نوفُ ابن ُ عبدِ الله ِ فقال : يا أمير المؤمنين بالبابِ أربعون رجلاً من اليهود ِ فقال عليّ : عَليّ بهم، فلمّا وقفوا بين يديه قالوا له : يا علي ّ صِف لنا ربك هذا الذي في السماء ِ كيف هو ؟ وكيف كان ؟ ومتى كان ؟ وعلى أي شيء هو ؟ واليهود مشبّهة ٌ يعتقدون أن ّ الله موجود في السماء ويقعد ُ على العرش ِ, تعالى الله عمّا يصفون. فاستوى عليّ جالسا وقال : ” معشر اليهود، اسمعوا منّي ولا تبالوا أن لا تسألوا أحداً غيري، إنّ ربي عزّ وجل ّ هو الاول لم يبدُ ممّا، ولا ممازج ٌ معما، ولا حال ّ وهما ً، ولا شبح ٌ يُتقصى، ولا محجوب ٌ فيُحوى، ولا كان بعد َ أن لم يكن “، وقال : ” من زعم أنّ الهنا محدود ٌ فقد جهِل َ الخالق المعبود َ ” اهـ. معناه من قال الله له حجم فقد كفر.

126. ماذا قال علماء التوحيد واللغة في معنى المحدود ؟

المحدود عند علماء التوحيد واللغة ما له حجم ٌ فالعرش محدود والذّرة محدودة ٌ.

127. من هم أهل السنّة ؟

أهل السنة هم جمهور الامة المحمدية وهم الصحابة ومن تبعهم في المعتقد ِ أي أصول الاعتقاد.

128. ما هي أصول الاعتقاد ؟

أصول الاعتقاد هي الأمور الستة المذكورة في حديث جبريل َ الذي قال فيه الرسول ُ ” الايمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والقدر خيره وشره “.

129. ما هي خير القرون ؟

أفضل القرون ِ القرون الثلاثة المرادون بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” خير القرون قرني ثم ّ الذين يلونهم ثم ّ الذين يلونهم ” والقرن معناه مئة سنة ٍ كما رجّح ذلك الحافظ ُ أبو القاسم ابن ُ عساكر وغيره ُ.

130. ما الدليل من الحديث على أن الله أوصى بالالتزام بجماعة المسلمين ؟ وما المراد بالجماعة ؟

الدليل ُ على ذلك قوله صلى الله عليه وسلّم : ” أوصيكم بأصحابي ثم ّ الذين يلونهم ثم ّ الذين يلونهم ” وفيه ِ قوله ُ : “عليكم بالجماعة ِ وإيّاكم والفُرقة فإنّ الشيطان مع الواحد ِ وهو من َ الاثنين أبعد ُ، فمن أراد بحبوحة الجنة ِ فليلزم ِ الجماعة ” صححه الحاكم وقال الترمذي : حسن ٌ صحيح ٌ. روى أبو داود َ من حديث معاوية : ” وإن َ هذه الملة ستفترق ُ على ثلاث وسبعين، ثنتان وسبعون في النار وواحدةٌ في الجنة وهي الجماعة “. والجماعة ُ هم ُ السواد ُ الاعظم ليس معناه صلاة الجماعة

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
Enable Notifications    Ok No thanks