العقيدة والتوحيد

مرشد الحائر في حل ألفاظ رسالة ابن عساكر في العقيدة اسئلة وأجوبة11

ما معنى قول المؤلف ” ولا فوق ولا تحت ولا يمين ولا شمال ولا أمام ولا خلف ” ؟

هذا أصل ٌ من أصول الاعتقاد وهو تنزيه الله عزّ وجلّ عن أن يكون في جهةٍ من الجهات أو في جمعيها. وليس الامر كما يعتقد بعض الجهلة ِ أن ّ الله موجودٌ في جهة فوق، وبعضهم يعتقد ان ّ الله في جهة أمام منحصر ٌ بين العبد وبين الكعبة ِ، وبعضهم يعتقد أنه كالهواء حالّ ومنبثٌ في كلّ مكانٍ، وهذا كله باطل ٌ يُنافي التوحيد الصحيح.

102. من الذي يعتقد أن الله محيط بالعالم من كل الجهات ؟

المدعو ناصر الدين الالباني يعتقد أن الله محيط ٌ بالعالم من كل الجهات كما تحيط اليد بما تمسكه ُ.وهذا باطل ٌ ينافي التوحيد الصحيح. وغيره كثير من أهل الضلال.

103. ماذا قال أبو جعفر الطحاوي في تنزيه الله تعالى ؟

قال الامام أبو جعفر الطحاوي وهو من أهل القرون الثلاثة الاولى في عقيدته التي سماها عقيدة أهل السنة والجماعة : ” تعالى – يعني الله – عن الحدود والغايات. أي النهايات. والاركان والاعضاء وألادوات ولا تحويه الجهات الست ّ كسائر المبتدعات ” أ هـ.

104. ما معنى قول الامام أبي جعفر الطحاوي الذي قاله في تنزيه الله ؟

قال الامام أبو جعفر الطحاوي في عقيدته التي سماها عقيدة أهل السنة والجماعة : “تعالى أي تنزه الله عن الحدود أي الكميات والغايات أي النهايات والأركان أي الجوانب والأعضاء أي الجوارح الكبيرة وألادوات أي الأجزاء الصغيرة كاللسان، ولا تحويه الجهات الست ّ، الجهات الست ّ هي فوق وتحت وأمام وخلف ويمين وشمال. كسائر المبتدعات “أي المخلوقات” اهـ.

105. ” الشأن في علو المكانة وليس في علوّ الحيّز والمكان “ اشرح ذلك.

ليس القول باختصاص الله بجهة فوق كمالا ً في حقه ِ سبحانه كما يظن بعض الجهلة اذ أن ّ الشأن في علو المكانة وليس في علو الحيّز والمكان، فهؤلاء الملائكة الحافّون بالعرش مكانهم أعلى بكثير من أنبياء الله تعالى ولكنّ الانبياء أفضل وأرفع عند خالقهم عزّ وجل ّ.

106. ما معنى قول المؤلف ” ولا كل ٌ ولا بعض “؟

أن ّ الله تبارك وتعالى ليس جسماً مركبا ً من أجزاءٍ ولذلك لا يوصف بالكليّة ولا بالبعضية والجزئية.

107. ماذا قال الحليمي في تفسير اسم الله ” المتعالي “؟

قال الحليمي ّ في تفسير اسم الله ” المتعالي ” معناه المرتفع عن أن يجوز عليه ما يجوز على المحدَثين من الازواج والاولاد والجوارح والاعضاء واتخاذ السّرير للجلوس عليه، والاحتجاب بالسّتور عن أن تَنفذَ الابصار اليه، والانتقال من مكان الى مكان ونحو ذلك، فإنّ إثبات بعض هذه الاشياء يوجب النهاية، وبعضها يوجب الحاجة، وبعضها يوجب التغيير والاستحالة، وشئ من ذلك غير لائق بالقديم ولا جائز عليه.ا هـ.نقله عنه الحافظ البيهقي في كتاب الاسماء والصفات.

108. من هم السلف ؟

السلف هم أهل القرون الثلاثة الأولى من أهل السّنة والجماعة.

109. ما هو الحيز ؟

الحيّز ما يشغَلُهُ الجسم من الفراغ.

110. ما معنى قول المؤلف ” ولا يقال متى كان ولا أين ولا كيف ” ؟

المعنى أنّه لا يجوز أن يقال متى كان الله لانّ هذا فيه نسبة البداية والوجود بعد سبق العدم اليه وجريان الزمان عليه، ولا يجوز كذلك أن يقال أين كان الله على معنى السؤال عن موضعه ومكانه، ولا أن يقال كيف كان لان فيه نسبة الكيفية أي صفات المخلوقين اليه

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
Enable Notifications    Ok No thanks